حمايةخدمات

أكواد حماية الهاتف من التجسس (فحص أمان الهاتف)

اذا كنت تشك في أن هناك أحد ما يقوم بمراقبة هاتفك والتجسس عليك لكن لا تعلم الآلية التي يمكنك استخدامها للتأكد من شكوكك هل هي صحيحة ام لا !؟

هناك طرق كثيرة لاختراق الهاتف منها الصعب ومنها السهل والذي لا يحتاج الكثير من الخبرة لذلك وفي شرح سابق قمنا بشرح بعض الطرق التي يستخدمها الهكرز باختراق الاندرويد والايفون يمكنك مراجعة بعض المقالات السابقة لمعلومات أكبر :

هذا الشرح سيمكنك من فهم أكبر لعملية الاختراق و طريقة الحماية منها وكيف ستحمي بياناتك الموجودة على الهاتف + أكواد لحماية الهاتف من الاختراق يمكنك استخدامها على جوالك المخترق ، لذلك دعونا ننتقل لشرح اليوم.

شرح اليوم حول كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر

كيف اتأكد من ان جوالي مراقب من شخص آخر

هناك عدد من الظواهر والإشارات اذا شعرت بها ستدلك على امكانية وجود شخص ما يتتبع هاتفك عن بعد ، فإذا لاحظت أحد تلك الإشارات فعليك ان تعلم ان شخص ما يراقب المكالمات و جميع المعلومات المتوفرة في ذاكرة التخزين في هاتفك.

هيا بنا لنتعرف على كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر ، هذه الإشارات، التي تدل على أن هاتفك مراقب:

    • ظهور أصوات غير واضحة عند إجراء مكالمة (ضوضاء او ضجيج).
    • نفاذ البطارية بسبب محاولة المخترق كشف مكان تواجدك وتعقبك مما يتسبب بإجهاد للبطارية
    • تصبح حرارة الهاتف مرتفعة وذلك بسبب عمل المخترق على نقل ملفاتك كلها إليه مما يتسبب بإجهاد وحدة المعالجة وسخونة الهاتف.
    • وجود تطبيقات مخفية او برامج لم تقم انت بتثبيتها
    • اشتغال شاشة الهاتف بدون أي سبب.
    • وصول رسائل غريبة بها مجموعة من الأكواد وهذا يدل على أن المخترق يحاول التجسس عليك وتصنت على هاتفك.
    • حذف بعض الملفات التي لم تقم بحذفها.
    • عدم العثور على متجر تحميل التطبيقات والعثور على متجر غريب.
    • تصبح سرعة الهاتف جد بطيئة.

اذا لاحظت احدى هذه العلامات فعليك ان تتنبه لهاتفك جيداً وحاول ان تبدأ بتطبيق خطوات الأمان التي قمنا بشرحها بالتفصيل في مقالة سابقة عن طريقة إزالة التهكير بأمان

كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟

كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟

بالتأكيد درهم وقاية خير من قنطار علاج ، لذلك قبل وقوع الحدث الخطير عليك ان تحمي نفسك حتى لا تقع في فخ محاولة اختراق الهاتف في يوم ما واتبع هذه النصائح القيمة لمنع اختراق الهاتف.

1 – تجنب استخدام نفس كلمة المرور لجميع حساباتك

حاول دائما، وضع كلمات المرور مختلفة، لكل حساب تستخدمه، أو خدمة تستخدمها على الهاتف، حتى لا تسهل، على من استطاع فتح هاتفك، الوصول لجميع حساباتك الشخصية والتجسس عليها، باستخدام كلمة سر واحدة.

وعند وضع كلمات السر مختلفة، لكل حساب، لا تقم بكتابتها، في تطبيق الملاحظات على الهاتف، لكي تتذكرها كلها، بل قم بكتابتها في ورقة، وضعها في مكان آمن، أو استخدم أحد التطبيقات لحفظها، ثم أغلق التطبيق، بكلمة السر قوية.

2- لا تستخدم كلمات السر البسيطة

عند كتابة كلمة السر جديدة للهاتف، تجنب استخدام كلمة بسيطة، تحتوي على يوم ميلادك ، أو ارقام متتالية مثل 123456، حيث يمكنك لأي شخص تخمينها و الوصول لها، وفتح هاتفك بكل سهولة، وذلك عندما تفقده في الشارع، أو تنساه في أحد المقاهي.

لهذا من الأفضل، الاستعانة بكلمة مرور طويلة، تحتوي على مجموعة من الأرقام والحروف، وحتى الرموز. كما يمكنك استخدام، الدخول عن طريق البصمة، أو عن طريق التعرف على الوجه، لكن إحذر، حيث هناك بعض الهواتف الرخيصة، التي لا تتوفر على هذه التقنيات، لكن يمكن خذاعها ببساطة وفتح هاتفك، لهذا حاول تأكد أولا، من أن تقنية التعرف بالوجه، جيدة ولا تفتح لأي أحد ما، ولو كان أخاك وشبيها لك.

أو يمكنك استخدام النمط Pattern، ويجب أن يكون معقدا، حتى يصعب على كل من حصل على هاتفك، فتحه والتجسس هلى معلوماتك الشخصية.

3 – تجنب تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي

كما تعلمون أن شركة آبل، تلزم جميع مطورين التطبيقات، بمجموعة من الشروط، قبل نشر التطبيق على متجر اب ستور، وذلك لحماية مسخدمين ابل، من أي تطبيق مزيف، وضار للهاتف، عكس متجر جوجل بلاي، الخاص بأجهزة الأندرويد، الذي لا يشدد في شروط، نشر التطبيقات، على متجر جوجل بلاي.
هذا ما جعل العديد من المطورين، ينشرون تطبيقات، خارج هذه المتاجر، قد يكون بعضها مفيد، لكن أغلب التطبيقات الأخرى، تبقى تطبيقات خطيرة، تحتوي على فيروسات، يمكن من خلالها، التجسس على هاتفك، وسرقة جميع معلوماتك الشخصية.

لهذا حاول تجنب تثبيت التطبيقات، من خارج متجر جوجل بلاي، أو متجر بلاي ستور، كما لا تترك، خيار “تثبيت من مصادر غير معروفة” مفتوح، حتى لا يتم تثييت تطبيق، عن طريق الخطأ على هاتفك، ويتم اختراقك.

4 – لا تقم بالضغط على أي رابط

من أكثر طرق استخداما، لاختراق مختلف الأجهزة، وهي عن طريق ارسال الروابط، وانتظار الضحية، حتى يضغط على الرابط، بعدها يتم اختراق حسابه بالكامل، لهذا تجنب الضغط على أي رابط، وصلك من شخص مجهول، على SMS، أو على تطبيقات التواصل الاجتماعي، مثل تطبيق واتساب، أو على الإيميل.

بل حتى وإن كان، شخص تعرفه جيدا، أرسل لك أحد الروابط، لا تقم بالضغط عليها، حيث يمكن أن يكون المخترق، حصل على حساب ذلك الشخص، ورغب باختراق حسابات أشخاص آخرين يعرفهم. لهذا حاول التأكد جيدا، من الرابط المرسل لك، هل يبدأ ببروتوكول اتصال آمن (https)، أو من الأفضل أن لا تضغط عليه أبدا، لحماية جهازك، وتجنب أي اختراق.

5 – تجنب عمل “Root” أو “Jailbreak” على الهاتف

هناك من يقوم، بفك الحماية عن الهاتف، وتحميل بعض التطبيقات، وتجربة بعض الأمور، وهذا العمل الخطأ، حيث لم يعد هناك، حاجة ماسة، لفك حماية الهاتف، حيث أصبح في إمكان، كل من مستخدمين Android و iOS، تجربة مجموعة من الأمور، بدون الحاجة لعمل روت أو جيلبريك للهاتف.

وبالخصوص إذا كان هاتفك الشخصي، يحتوي على معلوماتك الشخصية، لا تقم بفك الحماية عنه، فمن خلال القيام بذلك، فستمنح جميع التطبيقات، الصلاحية الكاملة، للدخول إلى ملفات النظام اله
خاص بجهازك، والتحكم بها، وإذا تم هذا الأمر فعلا، فسيتعرض هاتفك لضرر كبير جدا، وقد لا يعمل مجددا.

لهذا تجنب فك الحماية، عن هاتفك، حتى تحميه من أي اختراق، أو من أي ضرر قد يصيبه.

6 – قم بتحديث نظام تشغيل الخاص بالهاتف

يكون هناك تحديث مستمر، لأنظمة التشغيل الأندرويد، وإي أو إس خاص بشركة الآبل، وذلك لإضافة مجموعة من الأشياء الجديدة، على النظام، وسد جميع الثغرات الأمنية، وإصلاح الأخطاء، المتواجدة في النظام.

لهذا إذا كنت، لا تقوم بتحديث نظام هاتفك، فأنت معرض للاختراق في أي لحظة، من خلال أحد الثغرات الأمنية، التي لا زالة متواجدة، على النظام القديم الذي تستخدمه، لهذا أنصحك بتحديث نظام هاتفك، في كل مرة كان هناك تحديث.

7 – لا تستخدم شبكات الإنترنت العامة

غالبا ما نقوم، بالاتصال بشبكات الانترنت العامة، التي تكون في أحد المتنزهات، أو المقاهي، وغيرها من الأماكن، لكن يجب عليك أن تعلم، أن معرض للاختراق في أي للحظة، حيث هناك من يستطيع مراقبة كل ما تفعله، من خلال اتصالك بشكبة الواي فاي العامة، والتجسس عليك.

إذن ماذا ستفعله؟ ببساطة اتصل بهذه الشبكات، لكن تجنب فتح، حساباتك البنكية، ولا تقم بادخال معلومات بطاقتك البنكية، لشراء شيء ما، حتى لا يتم اختراق حسابك البنكي، وسرقة أموالك.

ومن الأفضل أن تستخدم، أحد تطبيقات VPN، التي من خلال تخفي هويتك، ولا يستطيع أي شخص ما الوصول إليك، حتى ولو كنت متصلا بنفس شبكة الانترنت، الذي يتصل بها المخترق.

ولكي تتعرف أكثر، حول موضوع VPN، اضغط على الرابط التالي، لتحميل أفضل تطبقات VPN، لحماية هاتفك الأندرويد والأيفون من الاختراق:

8 – استخدم كلمة السر على التطبيقات

حتى ولو كنت تستخدم، كلمة مرور قوية للهاتفك، يجب عليك قفل تطبيقات الموجدة بالهاتف، كتطبيق معرض الصور والفيديوهات، والتطبيقات التواصل الاجتماعي.

فلربما تنسى هاتفك مفتوحا، ويقوم أحد ما بالتجسس على صورك ورسائلك، لهذا احمي نفسك وبياناتك، واحصل على خصوصية أكثر، من خلال تحميل أحد التطبيقات، التي تقفل جميع التطبيقات على الهاتف.

9 – حذف التطبيقات الغريبة من الهاتف

ربما قد يكون هذا الأمر، قد حدث معك فعلا من قبل، حيث أنك تجد أحد التطبيقات، التي لم تقم بتحميلها على هاتفك، وتتسائل كيف لها، أن تتواجد على الهاتف.

لهذا يجب عليك حذف، أي تطبيق غريب على الهاتف، فقد يكون أحد التطبيقات، التي تم تحميلها بشكل تلقائي، وبدون أن تشعر، عند تحميلك لأحد التطبيقات الأخرى، أو الضغط على أحد الروابط، وغيرها من الأمور.

وقد تكون هذه التطبيقات، تتوفر على فيروسات ضارة، يمكن للمخترق من خلالها، التجسس على هاتفك، لهذا أنصحك بحذف أي تطبيق غريب، موجود على هاتفك، ولم تقم بتحميله.

كانت هذه أهم النصائح، لحماية هاتفك، من الاختراق والتجسس، لهذا حاول القيام بها كلها، حتى تتأكد من أنك بأمان، وأن جميع معلوماتك الشخصية، الموجودة على الهاتف، غير معرضة للاختراق.

10 – استخدم تطبيقات مضادات الفيروسات

كما تعلمون، أن الهاتف معرض للاختراق، في أي وقت، وقد لا تشعر بذلك، لهذا يجب عليك، تحميل أحد تطبيقات، الخاصة بحماية الهاتف، من الفيروسات، والتي تفحصه بشكل مستمر، وتفحص جميع الملفات، التي تدخل الهاتف، عن طريق خاصية بلوتوث، أو من خلال نقل الملفات عن طريق كابل USB.

فيمكنك لتطبيقات مضادات الفيروسات، حماية الهاتف، من أي فيروس، بل والأكثر من ذلك، يمكن لهذه التطبيقات، حذف جميع الملفات، الغير مرغوبة، والغير ظاهرة، وهكذا ستحصل على مساحة أكبر، إلى جانب حماية من الفيروسات.

كود حماية الجهاز الهاتف من التجسس

كود حماية الجهاز الهاتف من التجسس

هذه الفقرة سنشارك بها معكم أفضل مجموعة أكواد حماية الهاتف التي يمكنك عند استخدامها كشف أسرار هاتفك العميقة ومعرفة ما اذا كان هناك شخص ما يهكر هاتفك بالفعل او يتجسس عليك فتابع معي هذا الشرح:

  • كود حماية الهاتف – الكود الأول ( #62#* )

يمكنك من خلال تركيب هذا كود حماية الهاتف من الهكر من اليسار إلى يمين ابتداء من نجمة “*” والاتصال به التعرف على من يراقب هاتفك والتعرف على كل الأرقام التي يتم تحويل المكالمات الخاصة بك إليها.

  • كود حماية الهاتف – الكود الثاني ( #21#* )

أما من خلال كتابة هذا الكود من اليسار إلى اليمين ابتداء من نجمة “*” والاتصال به يمكن التعرف على هل أن مكالماتك ورسائلك مراقبة أم لا.

  • كود حماية الهاتف – الكود الثالث ( #06#* )

وعند كتابة هذا الكود من اليسار إلى اليمين ابتداء من نجمة “*” يمكنك كشف رمز “IMEI” الخاص بهاتفك حيث أن لكل هاتف رمز خاص به وهذا الرمز سيساعدك في مجموعة من الأمور من بينها العثور على الهاتف عندما تتم سرقته والتعرف على هل الهاتف مقلد أم أصلي فإذا كان مقلد لا تستخدمه حيث سيسهل اختراقه.

  • كود حماية الهاتف – الكود الرابع ( #002## )

أما من خلال الاتصال بهذا الكود من اليسار إلى اليمين ابتداءا بمربعين يمكنك ايقاف كل محاولات التجسس على هاتفك الأندرويد والآيفون.

كانت هذه مجموعة من الأكواد والنصائح التي تمكنك من حماية هاتفك بشكل اكبر او لمساعدتك من التخلص من كابوس هكر مزعج قام باختراق هاتفك ، لذلك أرجوا ان أكون قد وفقت في نشر معلومة مفيدة لك ، ولاتنسى مشاركتنا رأبك في تعليق أسفل المقالة فهذا يهمنا كثيراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى