خدماتشروحات

ما يجب الانتباه له عند شراء هاتف مستعمل

لقد أصبح الحصول على هاتف ذكي جديد أمراً مكلفاً للغاية، ويعد شراء هاتف مستعمل جيد طريقة رائعة لتوفير بعض المال عند ترقيتك إلى جهاز أفضل، لكن بالتأكيد الأمر لا يتعلق فقط بالسعر، فهناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند التسوق لهاتف مستعمل إليكم أهمها.

1) معرفة الموعد الأنسب للشراء

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على أحدث طراز، فإن أفضل وقت لشراء الهاتف هو بعد خروج من يخلفه مباشرة، حينها يقوم الراغبين في شراء الإصدار الأحدث بعرض هواتفهم للبيع، وعلى الرغم من أن تواريخ إصدارات الهواتف الجديدة تتغير كل عام، إلا أنه منضبط إلى حد كبير، حيث تعلن شركات أندرويد مثل سامسونق وهواوي عن أجهزة رائدة جديدة في أوائل الربيع، تليها آبل التي تطرح آيفوناتها الجديدة في الخريف، بينما تكشف قوقل عن بكسل وسامسونج عن نوت وهواوي عن ميت في وقت لاحق من العام.

2) مقارنة الأسعار

الخطوة التالية هي معرفة السعر المناسب للهاتف المستعمل الذي اخترته، فهناك دائماً بعض التباين في تسعير الهواتف الذكية المستعملة، لذلك عليك تضييق هذا التباين من خلال النظر إلى بعض المواقع مثل إيباي ودوبيزل، لكن تأكد من أن الحالة العامة للهاتف وما إلى ذلك متماثلة.

3) التأكد من سياسات الإسترجاع

حاول أن تحصل على هاتفك من أحد البائعين الذي يقدم خدمة إسترجاع قوية، على الرغم من أن معظم الأضرار المادية يسهل اكتشافها في اللحظة التي تحصل فيها على الهاتف، إلا أنه قد يستغرق الامر بعض الوقت للتعرف على الأجزاء التي يوجد بها خلل، لذا عليك الاهتمام بوجود سياسات إسترجاع موثوقة مقدمة من البائع.

4) الحالة العامة للهاتف

يجب أن تكون شاشة الهاتف هي أهم ما يجب التركيز عليه عند فحص الهاتف المستعمل، فلا تسمح بوجود أي شرخ أو تشقق فيه، حيث سيكلفك استبدال الشاشة أموالاً طائلة، ويمكن أن تشير إلى مشاكل أخرى في الجهاز، لذا يجب عليك البحث عن وجود خدوش أيضاً ناتجة عن سقوطه بشكل متكرر مما يتسبب في تلف مكوناته الداخلية.

أما عند وجود خدوش بسيطة تستطيع تحملها، فيجدر الإشارة إلى أن الأضرار السطحية ينبغي حينها خفض سعر الهاتف، حينها بوجود بعض الإكسسوارات الخارجية، قد لا تلاحظ أي عيوب تجميليه فيه مع الاستخدام اليومي.

5) تحقق مما ستحصل عليه بجانب الهاتف

الأشياء التي ستحصل عليها مع الهاتف الذكي ليست مجرد مكافأة، حيث يمكنها تزويدك بمعلومات قيّمة عن البائع، فمثلاً إذا كان لدى البائع الصندوق الأصلي له، فهذا مؤشر على أنك لن تحصل على جهاز مسروق، بالإضافة إلى حصوله على حافظة تدل على أنه في حالة جيدة، والأهم بالتأكيد هو الحصول على الشاحن الأصلي للهاتف، حيث أن العديد من هواتف أندرويد تدعم الشحن السريع مع شواحنها الأصلية فقط.

6) الاهتمام بتحديثات البرمجيات

بعد التأكد من أن المواصفات العامة لهاتفك الذكي لازالت كما كانت في اليوم الذي تم بيعه فيه لأول مرة، إلا أن البرمجيات يجب تحديثها باستمرار فبالنسبة لهواتف أندرويد فإن قوقل هي الجهة الوحيدة التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على تحديثات البرمجيات الثابتة مع بكسل وعلى الرغم من أن العديد من أجهزة أندرويد لا تزال تعمل بأنظمة تشغيل قديمة، إلا أن تحديثات الأمان الشهرية يجب أن تؤخذ في الحسبان، كما يجب عليك التأكد من أن الشركة المصنعة للجهاز الذي ترغب في شراءه لا تتخلف أكثر من شهر أو شهرين عن هذه التحديثات.

7) التأكد من عمر البطارية

تفقد بطاريات الليثيوم أيون التي تشغل الهواتف الذكية قدراً من الطاقة كل يوم وغالباً ما تضطر إلى استبدالها بعد مرور عامين، لذا عليك التأكد بأن هاتفك الجديد يمكنه العمل لمدة 12 ساعة في المتوسط حتى شحنه مرة أخرى، والاعتماد على بطارية خارجية لاستخدامها في حالات الطوارئ، أو يمكنك استبدال بطارية الهاتف بأخرى جديدة لكنه سيزيد من التكلفة بمقدار كبير.

وختاماً إذا كان البائع لديه سياسات إسترجاع موثوقة فيمكنك التأكد من عمل أجزاء الهاتف أثناء مدة الإتاحة، أما إذا لم لم تتوفر سياسات إسترجاع، فعليك التأكد من كل شيء قدر الإمكان فور استلامك للهاتف وقبل دفع السعر المتفق عليه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock