شروحاتمنوعات

مقارنة شاشات الهاتف AMOLED و IPS أيهما أفضل شاشة؟

أفضل شاشات الهواتف في 2022

ايهما افضل شاشة سامسونج ام ال جى؟. ما هي أفضل شاشة شاشات AMOLED أو IPS.ماهو الفرق بين موديلات شاشات سامسونج. هذه الأسئلة تتكرر كثيراً عند شراء هاتف Android جديد ، تلعب شاشة الجهاز دورا حاسما. ليس فقط في حجمها وليس هذا ما نتحدث عنه في هذا المقال، ولكن أيضا نوع لوحة الشاشة المستخدمة. حاليا ينتشر نوعين بشكل رئيسي هما: شاشة AMOLED أو iPS. وهما اسمان يبدوان مألوفين بالتأكيد، ولكن يجب مقارنتهما. وهذا ما سنقوم به في هذا المقال.

أدناه نتحدث أكثر عن هذين النوعين من الشاشات لتتمكن من معرفة افضل انواع شاشات الهواتف الذكية التي تناسبك انت بالتحديد، حتى تتمكن من معرفة أيهما اقوى شاشة هاتف و ايهما أفضل أو أيهما تختار على هاتفك المحمول. نظرا لوجود اختلافات بين شاشة AMOLED أو IPS ، فمن الجيد أن تعرف وتأخذ في الاعتبار في هذه العملية لشراء هاتف ذكي جديد يعمل بنظام Android. نتركك مع معلومات حول كل نوع من أنواع اللوحات والمزيد حول نقاط القوة أو الضعف ، على سبيل المثال. عند شراء هاتف ، من المهم مراعاة نوع الشاشة المستخدمة فيه. تعد الشاشة مكوناً أساسياً في هاتف Android ، بالإضافة إلى تأثيرها المباشر على تجربة مستخدم الهاتف المحمول ، لأنها وسيلة التواصل المباشر بين الهاتف والعين البشرية. لذلك من الجيد أن نأخذ في الاعتبار نوع اللوحة التي يستخدمها هذا الهاتف الذي نحبه ، لمعرفة ما إذا كان نوع نظام اللوحة هو الذي يناسب ما نحتاجه أو نبحث عنه في الهاتف المحمول.

كلا النوعين من الألواح يتركان لنا مزايا وعيوب ، والتي سنذكرها في السطور القادمة. في حين أن الاستخدام الذي تريد إعطاؤه لهذا الجهاز هو شيء سيكون له تأثير واضح جدا على قرار أي النوعين ستشتري. لذلك من الضروري التفكير في ما سيتم استخدام الهاتف من أجله أولاً، ونوع المهام اليومية التي سنقوم بها بشكل أكبر (مثل اللعب والتصفح ومشاهدة محتوى البث …) حتى نتمكن بعد ذلك من الحصول على تفضيل واضح بناء على تلك الأنشطة التي سنتابعها.

ما هي شاشة AMOLED

أفضل شاشات الهواتف 2022

AMOLED هو اختصار ل Active Matrix Organic Light-Tباعث للضوء Diode. تتكون هذه الأنواع من الشاشات من مواد عضوية تنبعث منها الضوء عند تمرير الكهرباء. في هذا النوع من اللوحات ، يعمل كل بكسل بشكل مستقل ، لذلك إذا كانت هناك مناطق من اللون الأسود ، فإن هذه البكسلات ليست قيد التشغيل أو غير نشطة ، وهو أمر يساعد على توفير الطاقة على الجهاز ، وهذا في الواقع أحد المزايا العظيمة لهذا النوع من اللوحات، لأنها تعطيك اللون الأسود القاتم جداً بعكس لوحات من نوع IPS.

الألوان في هذا النوع من اللوحات حية ، بالإضافة إلى ذلك ، حيث أن وحدات البكسل التي يوجد بها أسود ليست نشطة ، ويتم الحصول على أسود أكثر نقاء وأيضا تباين أكبر. هذه الأنواع من اللوحات ذات نطاق أعلى ومرنة ، أي أنها الألواح المستخدمة في الهواتف المحمولة القابلة للطي التي نراها في السوق حاليا. بالإضافة إلى كونها اللوحات التي يتم من خلالها إدخال مستشعر بصمات الأصابع في الهواتف. لذلك فهي تسمح بمزيد من الخيارات في هذا الصدد.

ما هي شاشة IPS

لوحة IPS هي نوع من شاشات LCD ، وهو أمر قد لا يعرفه الكثيرون. شاشات LCD هي لوحات بلورية سائلة ، وهي شاشات مركبة سلسلة من البلورات السائلة المضاءة بإضاءة خلفية. إنها شاشات تتطلب طاقة أقل ، لذلك يتم استخدامها كثيرا على هواتف Android. هذه أيضا شاشات تعمل بشكل جيد حتى عندما تصلها أشعة الشمس مباشرة ، ولا يزال من الممكن قراءتها جيدا في هذا النوع من الظروف.

في IPS يتم تنشيط البلورات بطريقة مختلفة عن لوحة LCD العادية ولها اتجاه مصفوفة دوارة ، وهو أمر يساعد على الحصول على زوايا رؤية أفضل وتباين أفضل وألوان أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يستهلك طاقة أقل من لوحات TFT LCD (النوع الآخر من الألواح والذي بدوره تحسين عن لوحة LCD التقليدية).

مزايا وعيوب شاشات AMOLED

مقارنة شاشات الهاتف

في مقال حول شاشة AMOLED أو IPS ، من الجيد معرفة المزايا والعيوب التي يتركها لنا كل نوع من اللوحات. الآن بعد أن عرفنا المزيد عن كل واحد منهم ، من الضروري معرفة المجالات التي هم أقوياء فيها وفي أي المجالات يمكنهم أو لا يزال ينبغي عليهم تحسينها. نظرا لأنهما أكثر أنواع الألواح شيوعا في سوق هواتف Android واختيار أحدهما أو الآخر أمر مهم ، لأنه سيؤثر على تجربة استخدام الهاتف المذكور بطريقة واضحة. هذه هي المزايا والعيوب التي تتركها لنا شاشات AMOLED اليوم:

  • مزايا
    1. يتم الحصول على المزيد من التباين، خاصة في حالة الأسود ، أسود أنقى وأعمق بكثير.
    2. يستهلك AMOLED طاقة أقل لأن كل بكسل يعمل بشكل فردي ، مما يسمح لك بالاستفادة بشكل أفضل من سعة بطارية الهاتف.
    3. إنها لوحات أرق وأكثر مرونة ، لذلك تحصل على هواتف أرق وتستخدم أيضا في الهواتف المحمولة القابلة للطي.
    4. يوفر هذا النوع من اللوحات نسبة تباين أفضل.
  • عيوب
    1. إنها لوحات باهظة الثمن لإنتاجها ، وبالتالي فإن سعر الهاتف المحمول الذي يستخدمها عادة ما يكون أعلى بسبب هذا.
    2. هذا النوع من الألواح له سطوع أقل من هواتف IPS.
    3. عمر الشاشة أقصر من الأنواع الأخرى من اللوحات ، مثل لوحات IPS.
    4. قد يكون للصور تعريف أقل في بعض الحالات ، وقد تضيع بعض الكائنات قليلا في الخلفية.

مزايا وعيوب IPS

احسن شاشة هاتف

أيضا في حالة لوحة شاشات الهواتف من نوع IPS  نجد سلسلة من المزايا والعيوب التي يجب مراعاتها. هذا النوع من اللوحات منتشر جدا بين هواتف Android ، خاصة داخل نطاق الهواتف المتوسط السعر. فيما يلي مزايا وعيوب هذا النوع من اللوحات:

  • مزايا
    1. هذه الأنواع من الشاشات لها ألوان زاهية ومحددة جيدا.
    2. يوفر لنا زوايا رؤية أفضل مقارنة ب AMOLED ، بالإضافة إلى القدرة على الظهور بشكل أفضل في ضوء الشمس المباشر.
    3. الصور التي يوفرها واضحة في جميع الأوقات.
    4. يتم تقليل وقت الاستجابة ، مما يسمح بتجربة مستخدم أكثر سلاسة.
    5. لديهم لمعان أكثر كثافة ، وخاصة أنه سيتم ملاحظته مع اللون الأبيض.
  • عيوب
    1. إنها لوحات تستهلك كمية أكبر من الطاقة ، على الرغم من تحسينها ، إلا أنها لا تزال تستهلك أكثر من ألواح AMOLED.
    2. هذه الألواح أكثر سمكا ، وبالتالي فإن الهواتف التي تستخدم فيها عادة ما تكون أكثر سمكا من تلك التي تستخدم لوحة AMOLED.
    3. يحتاج إلى إضاءة خلفية قوية ، مما يعني أن استهلاك الطاقة أعلى للجهاز.
    4. درجات الأسود التي يقدمونها ليست كما ينبغي أو عميقة كما هو الحال في لوحة AMOLED ، ليس لديك الكثير من التباين.

شاشة AMOLED أو IPS: أيهما تختار

افضل انواع شاشات الهواتف الذكية

 

شاشة AMOLED هي شيء اكتسب الكثير من الحضور في الهواتف الراقية على Android. هي لوحات رقيقة جدا ، والتي تترك لنا ألوانا جيدة وتباينا جيداً، وهو أمر يساعد بلا شك على تجربة جيدة عند عرض الصور أو بث المحتوى من الهاتف. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة أن كل بكسل يعمل بشكل مستقل هو شيء يساعد في تقليل استهلاك الطاقة للوحة ، والتي عادة ما تكون أصغر ، وبالتالي الاستفادة بشكل أفضل من سعة بطارية الهاتف.

لوحة IPS غالبا تكون ضمن النطاق المتوسط للهواتف. إنها لوحة أرخص في الإنتاج من AMOLED ، ولكن كونها أكثر سمكا ولديها استهلاك طاقة مرتفع للغاية. على الرغم من أنه نوع من اللوحات التي تترك لنا تجربة مستخدم جيدة ، وذلك بفضل زوايا المشاهدة الجيدة والسطوع والألوان الجيدة.

الخلاصة:

كما قلنا من قبل ، سيعتمد ذلك على الاستخدام الذي تريد القيام به للجوال. تعد لوحات IPS مثالية عند اللعب ، وكذلك للمهام الإبداعية ، لألوانها الجيدة ووقت الاستجابة وزوايا المشاهدة. في حين أن لوحات AMOLED هي خيارات جيدة للاستخدام العام للجوال ، شاهد محتوى البث أو شاهد الصور. يعتمد ذلك أيضا على ما إذا كنت تبحث عن هاتف في المدى المتطور أو المتوسط. لكن بشكل عام معظم لوحات الهواتف الجديدة حالياً في الأسواق هي من نوع AMOLED . إذا أخذت هذا في الاعتبار ، فستتمكن من تحديد أفضل نوع من نظام الشاشات هو الأفضل بالنسبة لك ، وهذا يتوقف أيضا على الأموال التي تريد إنفاقها على الهاتف المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى