مراقبة الواتساب
حماية

كيف تحمي واتساب من الاختراق و استعادة الواتس المسروق

إن تطبيق الواتساب يستخدمه اكثر من ملياري مستخدم حول العالم ليصبح ثاني منصة للتواصل الاجتماعي في العالم من حيث عدد المستخدمين ، ومع هذا العدد الهائل من المستخدمين أصبح تطبيق الواتساب أحد أكثر التطبيقات التي يسعى فيها لصوص المعلومات لاختراقها للحصول على معلومات حساسة سواء للابتزاز او للتجسس والمراقبة.

فإذا خطر ببالك عن ماهي الطرق التي تحمي حسابك في واتساب من الاختراق وما هي وسائل الأمان التي يمكنك من خلالها حماية حسابك وتأمين تواصلك على منصة واتس اب  فإن هذا المقال مخصص حول هذا الموضوع فتابع كيف؟ .

 

تطبيق الواتس اب

إلى كل من يمتلك تطبيق واتساب على الايفون أو الاندرويد اليك شرح مهم حول كيفية حماية واتس اب من الاختراق والعبث وذلك بسبب انتشار أخبار كثيرة عن اختراق حسابات واتساب ويتمكن المخترق  من خلالها الحصول على محادثاتك كاملة .

 

كيف تحمي واتس اب من الاختراق؟

أولاً وقبل خطوات حماية الواتس اب من الاختراق عليك أن تعلم أن درهم وقاية خير من قنطار علاج ، إليك بعض النصائح المهمة حول أفضل الخطوات المتبعة لتأمين الحساب لتضمن أن حسابك في واتساب محمي من الإختراق :

  1. قم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين Two-Step Verification.
  2. تفعيل الـ Screen Lock.
  3. لا تقبل أي شيء من مصادر غير معروفة.
  4. تأكد من الشخص الذي يرسل لك شيئا أنه هو المُرسل حقا وليس منتحِل.
  5. سجل الخروج من الأجهزة التي لا تعود ملكيتها لك.
  6. لا تفتح ملفات غير معروفة المصدر ولا المحتوى.
  7. لا تعطي هاتفك لشخص غير موثوق وهو مفتوح القفل.

قد يهمك أيضاً : طريقة قفل واتساب بكلمة سر او بصمة الإصبع لجميع الهواتف

طرق اختراق الواتساب التي يستعملها المنتحل؟

كيف اعرف أن الواتس اب مخترق ؟ أغلب السيناريوهات المتبعة لاختراق واتساب تستغل فيها المستخدم نفسه لإن المستخدم هو الحلقة الأضعف ، إليك بعض السيناريوهات و كيفية التخلص من هكر الواتس و الوقاية من الوقوع بها :

خدعة ارسال كود التحقق

أحد الطرق التي يستغلها ضعاف النفوس لسرقة حسابك في واتساب هي خدعة انتحال صفة إدارة واتساب ويطلب منك مراجعة (مراجع FAQ) معلومات ويحاول إقناعك بأنه من الدعم الفني للواتس اب نفسها ثم يطلب منك ارسال كود التحقق الذي يصل إليك عبر رسالة sms وبالطبع ما إن يصل إليه الرقم حتى يتمكن من سحب حسابك في واتساب.

طريقة الحماية من هذه الخدعة؟

الحل بسيط قم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين Two-Step Verification والتي ستقوم بحماية هاتفك حتى وإن تم اختراقهُ لن يتمكن المُخترِق من الدخول على الواتساب واستخدامه للتراسل مع اصدقائك .

تمكين خاصية التحقق بخطوتين

  1. افتح واتساب، وانتقل إلى الإعدادات.
  2. انقر على الحساب > التحقق بخطوتين > تمكين.
  3. أدخل رقم التعريف الشخصي الذي تريده والمكون من ستة أرقام، ثم قم بتأكيده.
  4. اكتب عنوان البريد الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه أو انقر على تخطي إذا كنت لا ترغب في إضافة عنوان بريد إلكتروني. نوصيك بإضافة عنوان بريد إلكتروني، حيث إن هذا يتيح لك إعادة تعيين عملية التحقق بخطوتين، كما يساعدك في تأمين حسابك.
  5. انقر على التالي.
  6. أكّد عنوان البريد الإلكتروني، ثم انقر على حفظ أو تم.

كما وجب عليك التنبه فإن واتساب لا تحادث أحداً من مستخدميها ضمن رسائل التطبيق واتساب نفسه وبالتأكيد أن أي شخص ينتحل صفة واتساب هو محتال بكل تأكيد وليس موظف في واتساب.

قد يهمك أيضاً : أكواد حماية الهاتف من التجسس (فحص أمان الهاتف)

خدعة ربط حساب واتس اب بواتساب ويب

هذه الطريقة يمكن من خلالها تتبع كل رسائل واتساب بالوقت الفعلي ويمكن للمخترق عند استخدام هذه الطريقة الحصول على كل المحادثات والرسائل وكأن الواتساب بيده لكن لتفعيل واتساب ويب يلزم أن يحمل المخترق الهاتف لبعض الدقائق ثم يمكنه الإتصال بحساب الواتساب عن بعد في أي وقت طالما أن هاتفك متواجد على الانترنت.

قد يهمك أيضاً : طريقة لمراقبة واتساب عن بعد التجسس على محادثات واتس اب بدون روت

طريقة الحماية من هذه الخدعة؟

كيف الغي مراقبة الواتس اب ؟ الحل بسيط أيضاً يمكنك دائما معرفة الأجهزة المتصلة بحسابك ، إذا كان الجهاز مراقب وحساب واتساب الخاص بك مراقب ، وكل ما عليك فعله لإيقاف تتبع حسابك هو تسجيل الخروج من الجلسات  من خلال اتباع الخطوات التالية .

خطوات تسجيل الخروج من واتساب ويب

  1. افتح تطبيق واتساب.
  2. قم بالضغط على خيارات إضافية التي تكون على شكل ثلاثة نقاط رأسية.
  3. اختر واتساب ويب.
  4. قم بتحديد جهاز الكمبيوتر أو جهاز الـ Portal الذي يظهر أمامك.
  5. اضغط على تسجيل الخروج.

وتأكد دائماً أن لا تسلم هاتفك لشخص لا تثق به لأن تفعيل واتساب ويب يلزم أن يكون الهاتف بجوار المخترق أول مرة.

طريقة استعادة الواتس اب بعد اختراقه

اذا حصل وتم اختراق حسابك على واتساب يمكنك اتباع طريقة استرجاع الواتس اب بعد الهكر من خلال إعادة الاشتراك في واتساب من خلال تنزيل واتساب النسخة الرسمية ثم إدخال رقم هاتفك المسروق وانتظر وصول رسالة sms على شريحة الموبايل الخاصة بك لإعادة تفعيل حسابك من جديد.

وإذا كان المخترق قد فعل ميزة التحقق بخطوتين لمنعك من استعادة حسابك يمكنك مراجعة شرح سابق حول كيفية تخطي رمز التحقق بخطوتين لاستعادة رقمك في واتساب من شرح السابق.

شرح سابق قد يهمك : طريقة تخطي رمز التحقق بخطوتين للواتس اب | فتح قفل واتساب

كانت هذه أفضل النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك لتحمي خصوصيتك من العابثين أرجوا أن يكون الشرح مفيد لك لتتمتع بدردشة آمنة عبر واتساب ، كما سنكون سعداء بدعمك لنا بمشاركتك للمقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة على الجميع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى