شروحات

حل نهائي لمشكلة التطبيق ليس مثبتا على هواتف الاندرويد

حل app not installed التطبيق غير مثبت لتطبيقات apk على اندرويد

مشكلة التطبيق غير مثبت أو تظهر لك بعض الأخطاء المشابهة مثل: (لم يتم تثبيت التطبيق لأن حزمة التثبيت تتعارض مع حزمة حالية) هذه الأخطاء من الممكن ان يكون لها أكثر من سبب ، بالطبع كل مشكلة لها حل وسنقوم بهذا التقرير الموسع من أجل إيجاد حل لكل مشكلة من المشاكل المسببة للتطبيق ليس مثبت ، هذه المشكلة لمن لا بعرفها تحصل عند محاولة تثبيت تطبيق من جهات خارجية من خارج متجر قوقل بلاي بصيغة apk على أجهزة الاندرويد.

ما هي أسباب ظهور مشكلة التطبيق ليس مثبتاً ؟

ما معنى التطبيق ليس مثبتا ؟ هذه المسببات المتوفرة في هذه القائمة وفي السطور التالية سنتعرف على حلولها بالتفصيل ـ إليك ما يلي حول مشكلة التطبيق ليس مثبتا للاندرويد :

  • التطبيق مثبت مسبقًا: اكثر الأسباب الشائعة عند أغلب المستخدمين أنه كان في وقت سابق قام بتنزبل نفس التطبيق ويحاول الان تثبيت نفس حزمة التطبيق لكن بإصدار أقدم مما يسبب ظهور رسالة اشعار تفيد بأن التطبيق غير مثبت.
  • إصدار التطبيق لا يتوافق مع الجهاز: يقوم المطورون بشكل دائم بتحديث التطبيقات فما كان يعمل البارحة ربما غداً لن يعمل على جهازك ويتطلب جهاز أحدث وربما تكون هذه المشكلة سبب بظهور التطبيق ليس مثبت فهو لم يعد متوافق مع إصدار الهاتف.
  • أداة تثبيت الحزم: يأتي تطبيق مثبت الحزم مدمج مع نظام أندرويد، وهو المسؤول عن تثبيت التطبيقات على هواتف الأندرويد، ويؤدي حذف التطبيق أو وجود مشكلة إلى عدم القدرة على تثبيت التطبيقات.
  • تعارض حزم التطبيقات: كل التطبيقات المبرمجة للاندرويد تتوفر على اسم حزمة package وأي تعارض بين تطبيق وتطبيق آخر يحمل نفس اسم الحزمة package ومثبت في هاتفك يسبب مشكلة التطبيق غير مثبت أيضاً .
  • التطبيق APK معطوب: امكانية وجود عطب او ضرر في الحزمة او ان بها ملفات ناقصة فملف apk هو ملف zip مضغوط أساساً ويحتوي على ملفات التطبيق كاملة ويمكنك فتح الحزمة بأي برنامج ضفط كبرنامج winrar ، لذلك ربما يكون هناك نقص في حزمة التطبيق.
  • لا يوجد مساحة كافية: يحتاج كل تطبيق إلى مساحة ذاكرة كافية لفرد ملفات التطبيق داخل الذاكرة فإذا كانت المساحة منخفضة أو لا تتوفر مساحة كافية من الممكن ان تأدي لمشكلة ظهور هذا التطبيق غير مثبت.
  • بطاقة SD غير متصلة: من ضمن الأسباب لظهور مشكلة التطبيق غير مثبت أيضًا، هو نزع بطاقة SD بينما أنه قد تم تثبيت عليها بعض التطبيقات، مما يمنع فتح التطبيق وظهوره على أنه غير مثبته.
  • موقع التخزين: يعمل مطوري التطبيقات على فرض موقع تثبيت تطبيقاتهم، على ذاكرة الهاتف الداخلية فقط أو على الذاكرة التخزين الخارجية إن كانت موجودة، بينما البعض الأخر قد يفرض عملية التثبيت على بطاقة SD فقط، مما يمنع تثبيت التطبيق وظهور المشكلة في حال أن الهاتف لا يحتوي على بطاقة SD.

 

الحلول؟ / حل عدم اشتغال البرنامج وظهور مشكلة التطبيق ليس مثبتا في الاندرويد

لاحظ أن حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا يختلف من واحد إلى أخرى، كما أن هناك العديد من الحلول الفعالة، ولكن قبل البدء، ضع في اعتبارك أن أول ما يجب عليك القيام به هو التأكد من سلامة ملف التطبيق الذي ترغب في تثبيته على جهازك، بمعنى أخر، إذا كان ملف APK معطوب أو أنه تالف فلن تتمكن من تثبيته.

 

حاول التأكد الان هل التطبيق تالف من المصدر فإذا كنت حملته من أحد المواقع ربما لم يكتمل التحميل او تمت مقاطعة العملية بسبب ضعف في الانترنت او خلل في موقع المصدّر للملف ، لذلك حاول إعادة تحميل التطبيق او حمله من مصدر آخر وجرب ربما يشتغل معك . كما يمكنك استخدام تطبيقات مخصصة للتحميل السريع مع إمكانية الإستئناف ربما تحل مشكلتك أيضاً ومنها برنامج انترنت داونلود منجر للأندرويد لسحب سرعة الانترنت كاملة

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا بدون برامج

رسالة التطبيق غير مثبت يمكن حلها بدون برامج وبسهولة وذلك من خلال معرفة سبب ظهور تلك الرسالة والان سيوضح الآتي جميع الحلول للمشاكل التي ذكرناها سابقاً وآلية الحل بدون برامج او مع بعض الأدوات المساعدة فتابع ..

1. تثبيت أخر إصدار من التطبيق

نظام الاندرويد لا يسمح لك بتثبيت تطبيق إصداره أقدم من التطبيق المثبت حاليا في هاتفك لذلك وجب التحقق من هذه المسألة أولاً ويمكنك معرفة إصدار التطبيق المثبت بهاتفك أولاً من خلال الولوج إلة المسار التالي في هاتفك.

بالدخول على الإعدادات> ثم التطبيقات> ثم البحث عن التطبيق وانقر عليه، وسترى رقم الإصدار أسفل أسم التطبيق مباشرةً

الان يمكنك مقارنة الإصدار المتوفر من جهات خارجية من موقع التحميل مع نسختك الحالية فإذا كان الرقم أقل من الرقم المثبت للحزمة في جهازك حاول البحث عن النسخة الأحدث فهذه الحزمة لن يتم تبيتها إلا بمسح التطبيق أولا من هاتفك للرجوع للحزمة الأقدم ، لكن وجب التنويه مسح التطبيق وإعادة تثبيته ستتسبب بفقدان بيانات التطبيق ، لذلك يفضل البحث عن إصدار أحدث لتجنب فقدان البيانات للتطبيق.

 

2. إخلاء بعض المساحة

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا ربما يمكن من خلال حل مشكلة المساحة غير كافية لأنها هي من أحد الأسباب الكثيرة التي تسبب ظهور رسالة التطبيق غير مثبت ويمكنك حل هذه المشكلة نهائيا بتفريغ بعض المساحة في هاتفك باتباع التالي:

  • انتقل إلى مدير الملفات في جهازك، وقم بمسح الوسائط والملفات غير المهمة.
  • انتقل إلى تطبيق الإعدادات، ثم التطبيقات.
  • ابحث عن التطبيقات الغير مهمة، وانقر عليها.
  • انقر على إلغاء التثبيت.

ويمكنك متابعة شروحات سابقة حول زيادة مساحة التخزين وتوفير مساحة كافية في الهاتف:

بينما إذا كانت مساحة التخزين لديك كافية لتثبيت التطبيق، فيمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.


قد يعجبك أيضاً : اصلاح بطارية الهاتف التالفة بدون برامج معايرة يدوية لجعلها تدوم فترة اطول


3. إعادة ضبط تفضيلات التطبيقات

يسبب إعادة ضبط التفضيلات للتطبيق إلى عودة التفضيلات الممنوحة سابقاً يدويًا إلى الوضع الافتراضي، كما اعادة الضبط الافتراضي لن يؤثر على بيانات التطبيق ، لذا اتبع التالي لتقوم بذلك:

  1. افتح تطبق الإعدادات في جهازك.
  2. انتقل إلى التطبيقات> ثم كل التطبيقات.
  3. انقر على القائمة (⁝) ثلاثية النقاط في الأعلى.
  4. انقر على إعادة ضبط تفضيلات التطبيقات.

الان حاول تثبيت التطبيق مرة أخرى إذا حلت المشكلة فهذا ممتاز ، واذا لم تحل تابع للطريقة التالية.


قد يعجبك أيضاً : ارسال ومشاركة التطبيقات بسرعة و بصيغة apk بدون برامج للاندرويد


4. تحقق من أداة تثبيت الحزم

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا من خلال التحقق  من الأداة التي وظيفتها تنزيل تطبيقات الاندرويد ، ولتحقق من أن تطبيق أداة تثبيت الحزم لم يتم حذفه بالخطأ ، أو يمكنك بتنزيله بما يتوافق مع إصدار أندرويد لديك ، إذا كان موجود بالفعل في جهازك جرب مسح بيانات التخزين المؤقت لمثبت الحزم بإتباع التالي :

  • اذهب إلى تطبيق الإعدادات> ثم التطبيقات.
  • انقر على القائمة (⁝) ثم (إظهار تطبيقات النظام).
  • أبحث عن تطبيق (أداة تثبيت الحزم) وانقر عليه.
  • انقر على مكان التخزين> ثم (مسح التخزين المؤقت).
  • أعد تثبيت التطبيق الان.

قد يعجبك أيضاً : كيفية تثبيت تطبيقات Android عن بُعد من متصفح الكمبيوتر؟


5. إصلاح بطاقة الذاكرة SD

اذا كان التطبيق مثبت في بطاقة الذاكرة القابلة للنزع ربما عدم تواجدها او وجود أكسدة في مكان تركيبها او تلف بطاقة sd قد يسبب ظهور مشكلة التطبيق غير مثبت ، لذلك اذا كانت هذه المشكلة حاول ازالة وتركيب الذاكرة مرة اخرة وحاول تنظيف نحاسات الذاكرة التي تتصل بالهاتف وسيعود الأمر على ماكان عليه اذا كانت هذه المشكلة.

 

6. حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا apk editor

_ حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا لنسخ واتس اب المعدلة بلس

يحتوي كل تطبيق على أسم حزمة تختلف تمامًا عن التطبيقات الأخرى، وهي أشبه ببطاقة الهوية أو بصمة الأصبع، وبالتالي فإن وجود تطبيق مثبت بنفس أسم الحزمة لملف APK المُراد تثبيته، سيؤدي بالتأكيد إلى تعارض الحزم، وستلاحظ رسالة تخبرك بإن التطبيق ليس مثبتا، وفي هذه الحالة يمكنك إتباع التالي.

قد يعجبك أيضاً : نقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية للاندرويد بدون روت 2021

لكل تطبيق اسم حزمة خاص به كما ذكرنا سابقاً ولذلك أي تعارض بين اسم حزمة واسم حزمة آخر سيسبب منع تنزيل هذه الحزمة والتطبيق الخاص بها ، وهذا يحصل كثيرا وخاصةً مع التطبيقات واتساب المعدلة والتي يقوم الشخص المعدل على هذه النسخة باستخدام اسم حزمة بكيج لنسخة ثانية ويمكنك حل هذه المشكلة بتفكيك ملف apk وإعادة بنائه باسم حزمة مختلف بواسطة أداة متوفرة على المتجر اسمها تطبيق apk Editor

  1. تنزيل وتثبيت تطبيق apk Editor على هاتفك.
  2. افتح التطبيق وانقر على “حدد أية بي كيه من الملف”.
  3. أنتقل إلى موقع ملف APK لتطبيق المُراد تثبيته.
  4. انقر على ملف التطبيق> ثم انقر على “تحرير المشتركة”.
  5. غير أسم الحزمة، بإضافة حروف أو أرقام (بالإنجليزية).
  6. انقر على حفظ> ثم تثبيت.

الان تم بناء نسخة جديدة من نفس التطبيق تحمل اسم حزمة مختلف ويمكنك الان تثبيت واتساب بلس او اي نسخة معدلة أخرى تحتوي على خطأ باسم الحزمة بسهولة

تابع شرح سابق مهم : طرق تعديل او نسخ تطبيقات الأندرويد APK بسهولة ومن هاتفك

 

كانت هذه أفضل الطرق لحل المشكلة التي واجهتك بتثبيت تطبيق يظهر رسالة غير مثبت عند محاولة تنزيله ، أرجو ان يكون الشرح مفيد لك للقضاء على هذه المشكلة بشكل نهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى