الأندرويدحمايةشروحات

قبل بيع الهاتف منع استرجاع الملفات المحذوفة كود مسح الصور نهائيا

حذف الملفات للأبد منع استعادة الملفات المحذوفة للايفون والاندرويد

عندما تقوم بحذف الملفات من وحدة التخزين في الحالة الطبيعية يتم حذف الملف وتحرير حجمه فقط في وحدة التخزين ، ولكنه يبقى مسجلاً في هذه الوحدة التخزينية بطريقة 0/1. والتي تشكل ملفاتنا من صور ومقاطع فيديو وغيرها .

1 1

 

إن عملية حذف الملفات ما هي إلا اتاحة مساحة جديدة في وحدة التخزين للكتابة عليها مع الإبقاء على الملفات موجودة ومحفوظة في هذه الوحدة طالما لم تمتلئ هذه المساحة بشكل كامل .

ويمكنك استعادتها انت او من اشترى الهاتف منك عن طريق اي برنامج من برامج استعادة الملفات المحذوفة المنتشرة .

حيث يقوم باعادة ترجمة هذه اللغة 0/1 واعادة الملفات الى وضعها الطبيعي كما كانت عليه من صور وملفات ومقاطع فيديو ، بالتأكيد لن يستطيع إعادة كل الملفات لاكن يمكنه إعادة جزء كبير منها مما سيأثر سلبا علينا إن كنا نرغب ببيع الهاتف القديم على سبيل المثال وتخاف على ملفاتك من الإستعادة من المالك الجديد للهاتف ، بالطبع هذا يضع خصوصيتك و أسرارك على المحك و قد يسبب لك الكثير من الضرر .

 

لذلك سنذكر في هذا الشرح طريقة حماية خصوصية الملفات من الإستعادة طريقة لعدم استعادة الصور المحذوفه مرة اخرى وطرق حذف الملفات بشكل نهائي تدمير الملفات

.أولا يجب أن تعلم بأن الملفات التي تحذف بهذه الطرق لن يمكنك استعادتها نهائياً وهذا يستوجب بالطبع نقل الهام منها أو ما تود الإحتفاظ به قبل حذفها تجنباً لفقد ملفات قد تحتاجها لاحقاً.

1- إزالة بطاقة الذاكرة

استعادة البيانات من بطاقة الذاكرة اسهل نسبياً من استعادتها من الهاتف الجوال بسبب إمكانية توصيل بطاقة الذاكرة بجهاز الكمبيوتر و إستخدام برامج أقوى بكثير من المستخدمة في حالة الهاتف الجوال لان الكمبيوتر لا يحتاج root للوصول لصلاحيات لا يمكن للهاتف العادي الوصول إليها بدون root ، لذا إذا كانت البيانات حساسة جدا و لم تعود تحتاجها يفضل إزالة أو تدمير كارت الذاكرة من الهاتف قبل بيعه كلياً.

2- تشفير البيانات

الغرض من التشفير : هو جعل البيانات غير مفهومة و غير قابلة للإستخدام حتى لو نجح شخص ما في استعادتها.

لزيادة الأمان يمكن تشفير البيانات فمثلاً إذا كنت تستخدم جهاز Android للعمل، أو إذا كان لديك معلومات خاصة أو سرية على جهازك، في هذه الحالة فإن أفضل ما يمكن فعله هو تشفير هاتفك بالكامل ثم تقوم  بإعادة  ضبط المصنع . وبهذه الطريقة، إذا تمكن شخص ما من استرداد ملف محذوف من الهاتف فستظل البيانات مشفرة وغير مجدية بالنسبة له.

ويمكنك القيام بتشفير الملفات من خلال تتبع المسار التالي في هاتفك

إعدادات Settings > الأمان Security > تشفير encryption

يجب العلم بأن تشفير الهاتف يحتاج بعض الوقت حسب حجم و مساحة الملفات التي تقوم بتشفيرها. في كل مرة ستضغط زر الطاقة سيطلب منك ادخال كلمة سر أو رقم Pin الذي قمت بإدخاله اثناء التشفير و ذلك حتى تقوم بعمل ضبط على إعدادات المصنع وهي الخطوة التالية.

3- استعادة اعدادات المصنع

الغرض من هذه الخطوة: حذف جميع البيانات من الذاكرة الداخلية.

إعادة ضبط الهاتف على اعدادات المصنع أو إعادة تعيين بيانات المصنع – و اختيار وضع مسح البيانات القياسي هو الخطوة الأولى و التي قد لا تكون كافية إذا كان الشخص الذي يحاول استعادة الملفات محترفاً ولم تكن بياناتك مشفرة.

4- ملء الذاكرة بملفات عشوائية

الغرض من هذه الخطوة: إزالة أي أثر للملفات القديمة بكتابة ملفات جديدة فوقها.

يمكنك بعد ذلك تعبئة ذاكرة هاتفك الخلوي ببيانات عشوائية أو غير مهمة لتجاوز أي شيء مهم قد يكون عالقًا في ذاكرة هاتفك ، حيث ان مساحة التخزين عند ملئها بملفات ضخمة الحجم للنهاية وإعادة أفراغها  تتلف كل أجزاء الملفات 0\1 القديمة والمحذوفة من قبل بملئ مكانها من جديد .

يمكن مثلاً تشغيل تصوير الفيديو مع وضع الكاميرا على أعلى دقة ممكنة مواجهة للحائط حتى تمتليء الذاكرة تماماً أو وضع لاصق علي الكاميرا بينما تعمل حتى تمتليء الذاكرة تماماً . يمكنك بعد ذلك حذف الفيديو وتكرار العملية 3 مرات ثم  إعادة ضبط الهاتف .

6- استخدام أحد تطبيقات محو البيانات نهائياً File Shredder

هناك بعض التطبيقات على متجر Play المصممة خصيصًا لجعل البيانات على جهاز Android الخاص بك غير قابلة للاسترداد وقد قمنا بتجربة بعض التطبيقات وكان أفضلها تطبيق iShredder المعروف بأسم الإصدار العسكري

iShredder برنامج لمنع استعادة الملفات يمكنك استخدام هذا التطبيق الذي يريحك من كل الخطوات اليدوية السابقة ويسهل عليك مسح وتأمين حذف الملفات بشكل نهائي بنقرات بسيطة

مميزات التطبيق :

طرق حذف معتمدة تلبي معايير الأمن العالمية
نظف واحذف بأمان المساحات الخالية
احذف بأمان جميع البيانات، الملفات، المجلدات، الصور، الرسائل، سجلات الهاتف، جهات الاتصال، والمزيد
احذف بأمان بيانات الشخصية مثل واتس اب
نظف بأمان البيانات المؤقتة وذاكرة الحفظ المؤقتة
صمم بواسطة Protectstar™ الرائدة عالميا في الحذف الآمن للملفات
يستخدم تطبيقات Protectstar™ أكثر من 2.000,000 مستخدم في أكثر من 123 دولة

تحميل تطبيق iShredder

زر الذهاب إلى الأعلى