أخبارأخبار تقنيةشروحات

لأول مرة لغة برمجة بالعربية رفيعة المستوى / لغة البرمجة ج /

تعلم لغة البرمجة بدون خبرة بالانكليزية وبلغتك الأم العربية لغة البرمجة ج اول لغة برمجة متقدمة باللغة العربية

ظهرت الكثير من لغات البرمجة العربية سابقاً، و لكنها لم توفق أبداً لعدة أسباب؛ إما لأنها غير كاملة أو محدودة أو أنها غير عملية، أو مقتطفة من لغة برمجة أجنبية أخرى حيث تكون مليئة بالأخطاء، و نثني على إخواننا بجزيل الشكر و العرفان الذين سعوا للحاق بركب من تقدموا في إبتكار لغات برمجة من الغرب، و ها قد ظهرت أخيراً لغة برمجة عربية متكاملة رفيعة المستوى قادرة على تأدية المهام مثلها مثل جميع اللغات الأخرى، و تحتوي أيضاً على جُل خصائص و مميزات اللغات الأجنبية الأخرى مثل الـ C و ++C و الكثير الكثير من الخصائص و المميزات التي تميز اللغة، إذاً : ما هي هذه اللغة ؟ و ما إسمها ؟ و كيف تعمل و بعض الأمثلة في كتابة الأكواد الخاصة بها ؟ و لمن هي موجهة بالأساس ؟

1200px Uyghur Arabic script isolated form ج IPA ʤ.svg

ما هي لغة البرمجة (ج) :

و كما ذكرنا هي لغة برمجة عربية تماماً متكاملة و رفيعة المستوى قادرة على تأدية الكثير من المهام و أدوار أي لغة برمجة أخرى، تتميز لغة البرمجة (ج) بسهولة التعلم و كتابة أكوادها، تستطيع من خلالها تأدية الكثير من المهام مثل كتابة برامج الحاسوب و الخوارزميات و حل المسائل و كل ما يحتاجه المتعلم في لغة البرمجة، سميت بالحرف (ج) بالنسبة لشبهها الكبير بـلغة البرمجة المشهورة و الأم لغة الـ (C) حسب قول كاتبها، لديها محرر أكواد خاص بها إسمه (الخوارزمي) بالنسبة لعالمنا العربي المشهور محمد بن موسى الخوارزمي.

كيف تعمل هذه اللغة + بعض الأمثلة في كتابة الأكواد :

تعمل هذه اللغة مثلها مثل اللغات الأخرى، فقط تكتب أكوادها باللغة العربية بكلماتها و شروطها و حروفها و أرقامها، و هذه بعض الأمثلة في كتابة الأكواد بلغة (ج) :
  • عندما نريد طباعة كلمة “مرحباً” نكتب : أكتب

    “مرحباً”

  • عندما نريد كتابة تعليق في الكود نكتب هكذا : !! + التعليق
  • عندما نريد تعريف متحول يمثل عدد الطلاب بعدد صحيح نكتب : المتحول عدد_الطلاب : صحيح
  • لنُعَرِف ثابت “ك” لنجعله يساوي مثلاً 1+2 نكتب هكذا : ك = 1+2؛ و عندما نريد طباعته نكتب : أكتب كفيطبع رقم 3 … و هكذا

هل يمكنني تعلمها و ما الداعي لتعلمها :

إذا كنت بدأت أو تريد البدأ في لغات برمجة أخرى رفيعة المستوى فما الداعي لتعلم لغة برمجة غير معروفة أصلاً و غير مطلوبة في سوق العمل، أنا أنصح بهذه اللغة في القطاعات التعليمية و أيضاً للمبتدئين الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية، و يمكن أيضاً من خلالها تحفيز الأولاد الصغار و إعطائهم نظرة في البرمجة بلغتهم العربية.
  1. و للدخول إلى الموقع الرسمي للغة (ج) تفضل من : هنا
و تهمنا آرائكم كثيراً أسفل في التعليقات لنعرف ما هي آرائكم في لغة برمجة عربية، و هل يجب أن تُدعم على المستوى العربي لتدرس في القطاعات التعليمية و للمبتدئين و الذين لا يتقنون اللغة الإنجيليزية !؟ و السلام عليكم 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى