الأندرويد

تقرير من سيمانتيك : انتشار تطبيق آندرويد لصناعة البرمجيات الخبيثة بدون أي خبرة

mobile app allows anyone to create android malware with no coding experience 517511 2



لا يختلف اثنان أن منصة الأندرويد من أكثر الأنظمة تضررا بهجمات الهاكرز حول العالم، حيث تعتبر أرض خصبة لانتشار ونمو البرمجيات الخبيثة على نطاق واسع يتناسب وارتفاع معدل استخدام الهواتف الذكية بدل الحواسيب المحمولة.

أشار خبير الأمن المعلوماتي ” Dinesh Venkatesan ” التابع لشركة الحماية Symantec أن الوقت الراهن أصبح من أكثر الأوقات التي يسهل فيها على أي شخص الحصول على برمجية خبيثة خاصة به دون أي خبرة برمجية تذكر.

الأمر بدأ بانتشار تطبيق بالمنتديات الصينية يمكن أي شخص من صناعة برمجيته الخبيثة مقابل مبلغ صغير من المال لصاحب التطبيق الأصلي، فمثلا يمكنه صناعة برمجية فدية بشكل سهل جدا مع إمكانية تعديلها وتصميم واجهتها وإدخال شعاره الخاص و الرسالة التي يود أن يراها الضحية.

ويقول الخبير إن الأمر بعد ذلك –صناعة البرمجية الخبيثة- عائد لطريقة المستخدم في نشر برمجيته التي حصل عليها، وغالبا ما يتم استغلال أساليب الهندسة الاجتماعية لدفع أكبر قدر من الضحايا لتثبيت التطبيق مما سيؤدي لقفل هواتفهم وطلب فدية مقابل فتح الهاتف وإزالة تشفير البيانات.

ويحث التقرير  في جانبه الوقائي أنه يجب تفادي تثبيت البرمجيات الغير معروفة المصدر، وتحذر سيمانتيك من انتشاره في باقي مختلف المنتديات العالمية وليس الصينة فقط، ليبقى الحل الأجدر هو قتل ميزة تثبيت تطبيقات خارجية بنظام آندرويد، وهو على ما يبدو الاتجاه الذي ستتبناه جوجل قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى